-❤️-
U3F1ZWV6ZTM1NzY5ODgxOTVfQWN0aXZhdGlvbjQwNTIyMzQ0NTY3
recent
عنوان إخباري

هل مواقع ووردبريس ليست آمنة؟

من الأمور الأكثر شيوعًا عند الناس الّذين يبحثون في موضوع أمن وورد بريس أنهم يشكّون في كونه آمن ومحمي في الأصل، أو أنهم يسمعون من شخص أخر يؤكد لهم على أنه ليس كذلك، وهذه تعد شائعات وشكوكًا حول أمان ووردبريس، هناك الكثير ممن يحاولون استغلال جهلك بآلية حماية ووردبريس فيحاولون بيعك منتجاتهم على الإنترنت سواءً أكانت خطة لأمن ووردبريس، أو خطة استضافة، أو حتى برنامج يدير كلمات المرور.
وحتى نجيب على هذا التساؤل يجب علينا معرفة أن ووردبريس عبارة عن نظام نظام إدارة محتوى إلكتروني مفتوح المصدر ويتميز بأنه واسع وله العديد من الطرق للتركيب على مواقع الاستضافة وضبط إعداداته وتخصيصه والّتي يمكن أن تكون بأكثر من طريقة. وانطلاقًا من هذا التنوع نجد في بعض الأحيان مواقع ووردبريس غير آمنة والّتي من المحتمل أن تُخترق خلال الـ 24 أو 48 ساعة القادمة. وإذا كنا نتحدث عن النظام الأساسي الموجود في الملف المضغوط والّذي يمكنك تنزيله من الموقع الرسمي للوردبريس فإنه وبرأيي الشخصي آمن تمامًا. بشكل عام، كلّ يوم هناك احتمال 0.00001٪ بأن تظهر مشكلة غير مسبوقة في ووردبريس والّتي يمكن أن يتعرض من خلالها هذا النظام للهجوم على مستوى العالم.

في الوقت الحالي تأتي مواقع ووردبريس مع ميزة التحديث التلقائي المدمج، وبإمكان شركات الاستضافة تحديث إصدار موقعك في حال فشل التحديث التلقائي. فهذا أمر بالغ الأهمية، لأنه يمكن أن يكون الإصدار الحالي يواجه مشكلة أمنية ما والّتي سيكتشفها شخص ما في الأشهر أو السنوات القادمة. فتعمل منظمة ووردبريس جاهدة على تحديث نظامها باستمرار، فتصدر مثلًا إصدار 5.2.5 وتصدر بعدها إصدار 5.2.50 والّذي يعمل على إصلاح تلك المشاكل أو الثغرات الأمنية المكتشفة في الإصدار الّذي قبله.

يمكن عد ووردبريس آمن وذلك عندما تحافظ على تحديث موقعك بأحدث إصدارات ووردبريس المتاحة. والتأكد من أن موقعك موجود على استضافةٍ موثوقٍ بها، والقيام بتثبيت التحديثات الموثوقة للإضافات الموجودة لديك، وعندها فقط يمكنك عد ووردبريس آمنًا تمامًا. ولكن عندما لا تقوم بأي شيء مما سبق، فمن المحتمل وبشدة أن يكون موقعك غير محمي بل ومُعرض للاختراق أيضًا.
الاسمبريد إلكترونيرسالة