-❤️-
U3F1ZWV6ZTM1NzY5ODgxOTVfQWN0aXZhdGlvbjQwNTIyMzQ0NTY3
recent
عنوان إخباري

لماذا تتعرض مواقع ووردبريس للاختراق؟

يجب في معظم الأحيان أن تقلق بشأن الهجمات الآلية، بدلًا من التركيز على هجمات الأفراد، وأن تعرف السبب وراء محاولتها الهجوم والسيطرة على الموقع الخاص بك. فهذا الموقع الصغير بالنهاية موقع ويب خاص بك أنشئ لأحد هذه الأسباب:
  1. مشاركة صورك الخاصة مع الأصدقاء.
  2. بيع الحاجات الخاصة بك على الإنترنت.
  3. الكتابة والتدوين للترفيه والسعادة …إلخ.
هذه الروبوتات في الحقيقة لا تستهدف موقع ووردبريس الخاص بك إلا إذا كان موقعك يحتوي على بعض الثغرات الأمنية والّتي ستكون مدخلها للسيطرة عليه. وتختلف الأهداف الّتي تدفع المخترقين للاستيلاء على موقعك ولكن من أكثر الأسباب شيوعًا للاستيلاء المواقع هي كالتالي:
  1. إعادة توجيه حركة المرور إلى مواقعهم.
  2. الاستيلاء على تفضيلات محرك البحث الخاص بك المتصدر في جوجل (SEO rankings) لسرقة عصير الروابط ووضعها في صفحاتهم.
  3. تشويه الموقع للغطرسة والتفاخر أو لإيصال رسائل سياسية.
  4. التنزيل بالتنقل - مما يتسبب بجعل زوار موقعك ينزلون برامج ضارة وفيروسات …إلخ.
  5. فتح ثغرات في الموقع لاستغلالها لاحقًا.
  6. الوصول إلى بيانات موقعك، وقوائم المستخدمين، وسجل عمليات الشراء …إلخ.
  7. إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني عشوائيًا - فإذا كان موقعك يمكنه إرسال بريد إلكتروني، فيمكنهم استخدام ذلك لإرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم أيضًا.
  8. استخدام موارد الخادم (وحدة المعالجة المركزية في الغالب) لإجراء عمليات حسابية مفيدة والّتي تقوم غالبًا بتعدين العملات الرقمية مثل البتكوين.
إن هذه الهجمات الآلية هي الّتي يتوجب عليك التفكير بها والحذر منها. فمن المحتمل جدًا أن يكون المتسلل ذكيًا ولديه أسبابه الدافعة اختراق موقعك والّتي من الممكن أنني لم أذكرها.

ما أحاول توضيحه هو أن موقعك غير محمي حمايةً كافية. قد تظن أنه لا يوجد لديك قائمة مستخدمين مثيرة للاهتمام، ولكن عليك أن تضع ببالك أن هناك خادمًا يمكن استخدامه لتعدين العملات الرقمية أو لإرسال رسائل البريد المزعج، وذلك باعتبار أن لكل خادم وحدة معالجة مركزية، ولذا فإن الغالبية العظمى من الخوادم تستطيع إرسال بريد إلكتروني.
الاسمبريد إلكترونيرسالة