-❤️-
U3F1ZWV6ZTM1NzY5ODgxOTVfQWN0aXZhdGlvbjQwNTIyMzQ0NTY3
recent
عنوان إخباري

الملحق المزيَّف X-WP-SPAM-SHIELD-PRO على ووردبريس

توجد الكثير من التطبيقات الموفِّرة للوقت وأطر عمل CSS ومكتبات جافاسكربت التي يمكن لمطور ووردبريس استخدامها لتبسيط سير العمل. لكن ماذا بخصوص ملحقات ووردبريس؟ خاصةً تلك الموجودة في مستودع ووردبريس الرسمي أو المتاحة للمشتركين في المستودعات الخاصّة.

ممّا لا شك فيه أنّ الملحقات هي إحدى المميّزات التي يضيفها ووردبريس لبناء مواقع الويب. رغم ذلك، يمكن أن تمثل الملحقات خطرًا حقيقيًّا على أمان موقعك إذا لم تكن حريصًا على اختيارها من مصدر موثوق.

نظرًا لأن 54٪ من الثغرات المكتشفة تُنسَب إلى الملحقات فليس سرًا أنها السبب الرئيسي لانتهاكات أمان ووردبريس. بالطبع يمكن عادًة تقليل ذلك إلى خطإ المستخدم (أي لم تُحدَّث الملحقات في حين كان الأجدر أن يتم ذلك). لكنْ في بعض الأحيان لا ترتبط مشكلات أمان الملحقات بهذا النوع من أخطاء المستخدم. بدلًا من ذلك فإنها تنشأ من المستخدمين الآخرين. على وجه التحديد المخترقين الذين يحقنون ملحقاتهم الخاصة، عن قصد، ببرمجيات خبيثة.

نعم هذا صحيح، توجد ملحقات ووردبريس مزيَّفة مصمَّمة لغرض محدَّد هو إصابة المواقع.

الحالة الأحدث من حالات الملحقات المزيَّفة مرعبة بحق. نتحدّث عن X-WP-SPAM-SHIELD-PRO. يبدو الملحق في جميع أهدافه ومقاصده ملحقًا أمنيًّا ذي شفرة برمجية مكتوبة بعناية. حتى إن بنية المجلدات فيه تشبه ملحقًا طبيعيًّا وآمنا. لكن بمجرد وضع Sucuri أيديهم عليه - إضافة إلى مواقع مصابة به - لاحظوا وجود مشكلات كبيرة في الشفرة البرمجية.. في ما يلي بعض من الأمور التي يجمعها الملحق:
  1. إصدار ووردبريس الحالي،
  2. قائمة بجميع الملحقات المثبتة على الموقع،
  3. قائمة بالمستخدمين الذين لديهم صلاحيات إدارة الموقع،
  4. أسماء المستخدمين المتصلين بالموقع، وكلمات المرور الخاصة بهم ، وكذلك عناوين IP، من بين بيانات حساسة أخرى.
بمجرد الحصول على كل هذه المعلومات أصبح لديه القدرة على:
  1. إضافة مدير جديد مما يمنحه القدرة على التجول بحرية في الموقع،
  2. تعطيل أي ملحق مستخدم على الموقع بما في ذلك الملحقات الأمنية،
  3. تحميل أي ملف إلى الموقع،
  4. استلام إشعار عندما يثبت شخص ما الملحق، وبالتالي يعرف صاحب الملحق الوقت الذي يحصل فيه على إمكانية الولوج إلى الموقع وبالتالي إمكانية تدميره.
ببساطة أنت بحاجة إلى أن تكون أكثر يقظة وتوخيًّا للحذر الشديد عند تحديد الملحقات التي يلزم استخدامها على موقع ووردبريس الخاص بك. طالما أنك تلتزم بأفضل الممارسات في استخدام الملحقات وتثق فقط في الجهات الخارجية المعروفة والمدققة تمامًا لتزويد موقعك بميزات ووظائف محسّنة
الاسمبريد إلكترونيرسالة