-❤️-
U3F1ZWV6ZTM1NzY5ODgxOTVfQWN0aXZhdGlvbjQwNTIyMzQ0NTY3
recent
عنوان إخباري

خطة الطوارئ : ماذا تفعل إذا تعرضت للاختراق ؟

قد تشعر بالحرج أن تكون ضحية لجريمة ولكن تذكر إنه أمر شائع جدا الأن، لذلك من الجيد أن يكون لديك خطة لما ستفعله إذا تعرضت للاختراق.


صدق أو لا تصدق، من المرجح أن تكون أنت أو أحد أفراد أسرتك ضحية لخرق البيانات أو هجوم التصيد الاحتيالي أو الاحتيال البنكي أو واحدة من العديد من الجرائم الإلكترونية الأخرى التي نسميها بالعامية "الاختراقات" هذه الأيام. فوفقا لتقرير جرائم الإنترنت لعام 2021 الصادر عن مكتب التحقيقات الفيدرالي، كان هناك ما يقرب من 850،000 شكوى مقدمة حول "الاختراقات" في عام 2021، ليصبح المجموع ما يقرب من 7 مليارات دولار مفقودة. وبالمقارنة كان هناك فقط حوالي 338,000 حريق في نفس العام.

بالرجوع الى هذه الاحصائيات، أردنا أن نقدم لك خطة طوارئ قصيرة وسهلة لما يجب عليك فعله إذا تعرضت أنت (أو أحد أفراد أسرتك) للاختراق. اطبعه أو قم بتثبيته بجوار جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو ضعه على الثلاجة أو قم بحفظه بعيدا في مكان مفيد للتأكد من أنك إذا كنت ضحية لجريمة إلكترونية، فأنت تعرف ما يجب القيام به.

- تغيير كلمات المرور الخاصة بك.

الخطوة الأولى بعد أن تكون ضحية لجريمة إلكترونية هي تغيير كلمات المرور الخاصة بك. ابدأ بالخدمة التي تأثرت على الفور، ثم تفرع إلى مواقع أو تطبيقات أو خدمات أخرى استخدمت فيها كلمة المرور نفسها. وإذا كان لا يزال لديك بعض الشك، فتابع إلى حسابات أخرى وقم بتغيير كلمات المرور هذه أيضا.

توجد أدوات تساعد حقا في إنشاء كلمات مرور آمنة وتذكرها وتغييرها. قم بتنزيل واحد وابدأ في استخدامه في أسرع وقت ممكن.

- تمكين المصادقة الثنائية.

أثناء وجودك هناك لتغيير كلمات المرور، تأكد من تمكين المصادقة الثنائية (TFA)، إذا كانت متوفرة. يتطلب TFA منك إدخال ليس فقط كلمة المرور الخاصة بك ولكن أيضا عامل مصادقة آخر (مثل رمز تم إرساله إليك عبر الرسائل النصية) من أجل الوصول إلى الحساب. هذا يضيف طبقة أخرى من الأمان إلى حساباتك، لأن مجرمي الإنترنت الذين حصلوا على كلمة المرور الخاصة بك من المحتمل ألا يتمكنوا من الوصول إلى النص أو البريد الإلكتروني الخاص بك، مما يجعل من المستحيل عليهم تسجيل الدخول مرة أخرى.

اتصل بالبنك الذي تتعامل معه.

عندما يتم اختراق أي حساب، من المحتمل أن تكون حساباتك المصرفية (والمؤسسات المالية الأخرى) قد تعرضت للاختراق. اتصل بالمصرف الذي تتعامل معه في أسرع وقت ممكن لإعلامه بما حدث وأنه يجب أن يكون على اطلاع على أي نشاط مشبوه.

- أخبر الأصدقاء والعائلة.

قد تشعر بالحرج أن تكون ضحية لجريمة ولكن تذكر: إنه أمر شائع جدا. إن السماح لأصدقائك وعائلتك بمعرفة ما حدث لك لا يساعدهم فقط على أن يكونوا على دراية بعمليات الاحتيال المماثلة بأنفسهم، بل ينبههم أيضا إلى أنهم بحاجة إلى أن يكونوا على اطلاع في حالة تلقيهم رسالة غريبة من أحد حساباتك "تنتحل هويتك".

- الإبلاغ عن الحادث لجهة إنفاذ القانون.

قد يكون من الصعب مقاضاة الجرائم الإلكترونية بعد حدوثها، ولكن السماح لجهة إنفاذ القانون بمعرفة ما حدث يساعدها على منع المزيد من الجرائم في المستقبل.
الاسمبريد إلكترونيرسالة