-❤️-
U3F1ZWV6ZTM1NzY5ODgxOTVfQWN0aXZhdGlvbjQwNTIyMzQ0NTY3
recent
عنوان إخباري

ما هو خادم الويب أو السيرفر؟

يتم استخدام خادم الويب أو السيرفر لتخزين وتسليم الأنواع المختلفة من المحتوى للمواقع الإلكترونية, فما هو خادم الويب أو السيرفر؟ كيف يعمل؟

  1. - ما هو خادم الويب؟

خادم الويب أو السيرفر Server هو عبارة عن برامج وأجهزة تستخدم بروتوكول Hypertext Transfer, المعروف باسم HTTP, وبعض البروتوكولات الأخرى التي تستجيب لطلبات المستخدمين على شبكة الويب العالمية. تتمثل المهمة الرئيسية التي يؤديها خادم الويب في عرض محتوى موقع الويب, وهو ما يقوم به من خلال تخزين صفحات الويب ثم معالجتها وتسليمها في النهاية إلى المستخدم الذي طلبها عن طريق المتصفح.

- يدعم خادم الويب أيضاً مجموعة من البروتوكولات المختلفة مثل :

  • بروتوكول نقل البريد البسيط (SMTP) Simple Mail Transfer Protocol.
  • بروتوكول نقل الملفات (FTP) File Transfer Protocol.
  • بالإضافة إلى بروتوكول نقل النص الفائق (HTTP) Hypertext Transfer Protocol.

تتصل أجهزة خادم الويب أو السيرفر بالإنترنت, مما يسمح بتبادل البيانات مع الأجهزة الأخرى المتصلة به. ويتحكم برنامج خادم الويب في كيفية وصول المستخدم للملفات التي تمت استضافتها. عملية خادم الويب هي في الأساس مثال لنموذج العميل والخادم. حيث يجب أن تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر التي تستضيف مواقع الويب على برنامج خادم الويب.


- كيف يعمل خادم الويب؟


يتم الوصول إلى برنامج خادم الويب باستخدام اسم النطاق موقع الويب Domain Name. يضمن هذا الأمر تسليم محتوى الموقع إلى المستخدم الذي طلبه.

يتكون جزء البرنامج من خادم الويب أيضاً من مكونات مختلفة ويحتوي على خادم HTTP واحد على الأقل. يفهم خادم HTTP عناوين URL و HTTP. وأجهزة خادم الويب هي في الأساس جهاز حاسوب يقوم بتخزين برنامج خادم الويب بالإضافة إلى الملفات المتعلقة بالمواقع الإلكترونية المُستضافة عليه. وهي تشمل المستندات و صفحات HTML وملفات JavaScript والصور وغيرها.


- بالنسبة لكيفية عمل خادم الويب أو السيرفر, تتم العملية بالخطوات الأساسية التالية :

يطلب متصفح الويب، مثل Firefox أو Google Chrome, أحد الملفات المستضافة على خادم الويب, سيطلب المتصفح الملف باستخدام بروتوكول HTTP.

يتلقى خادم الويب الطلب, ثم يقبل خادم HTTP الطلب. بعدها يتم العثور على المحتوى المطلوب ويتم إرساله باستخدام بروتوكول HTTP إلى المتصفح.


- أما بالنسبة للعملية التفصيلية لطريقة عمل خادم الويب أو السيرفر, فهي تمر بالمراحل التالية :

عندما يطلب متصفح الويب صفحة عبر خادم الويب, يحدد الشخص عنوان URL في شريط العنوان في متصفح الويب.
يحصل متصفح الويب على عنوان IP لاسم النطاق. يتم ذلك إما عن طريق ترجمة عنوان URL باستخدام نظام اسم المجال أو DNS, أو يتم ذلك من خلال البحث في ذاكرة التخزين المؤقت.

يؤدي هذا الأمر إلى إرسال المتصفح الطلب إلى خادم الويب, ثم يطلب المتصفح ملفاً معيناً من خادم الويب, ويتم ذلك عن طريق إرسال طلب HTTP.

يستجيب خادم الويب للطلب المُرسل من قِبل متصفح الويب ويرسل الصفحة المطلوبة إلى المتصفح, ويتم إرسال البيانات باستخدام بروتوكول HTTP مرة أخرى.

في حال لم تكن الصفحة المطلوبة موجودة أو كان هنالك خطأ ما, تقوم خوادم الويب بإرسال رسالة تفيد بوجود خطأ. ثم يعرض المتصفح صفحة الخطأ, مثل صفحة الخطأ 404 وغيرها.
الاسمبريد إلكترونيرسالة