-❤️-
U3F1ZWV6ZTM1NzY5ODgxOTVfQWN0aXZhdGlvbjQwNTIyMzQ0NTY3
recent
عنوان إخباري

السبب في كون جودة تصوير كاميرات المراقبة سيئة للغاية ؟

يعرف هواة التصوير والمُتابعون عن كثب لتقنيات التصوير والكاميرات الحديثة مقدار التطوّر الذي طرأ على هذه الآلات خلال العِقد الأخير، وكيف أصبحت أصغر حجمًا بكثير من ذي قبل، وأخف وزنًا، وأوسع انتشارًا فثمّة كاميرا واحدة على الأقل يُمكن أن تجدها بالقرب منك مهما كان موقعك وأينما حللت قد تكون موجودة في هاتف شخص ما، أو على جانب الطريق في الشوارع الرئيسيّة لمُراقبة الحركة المروريّة، أو رُبّما تُحلّق فوق رأسك للتصوير الجويّ، أو تقف أعلى مداخل البنايات أو قي المحال التجاريّة أو المكاتب والمؤسّسات المُختلفة أو ماكينات الصرافة الآليّة للأغراض الأمنيّة.

ومن دون شكّ فإنّ تحسين جودة الصور المُلتقطة واحدة من الأشياء التي كانت على رأس أولويّات مطوّري تلك الأجهزة طيلة الوقت، وبدا ذلك واضحًا مع تطوّر تقنيات التصوير بالمدى الديناميكيّ العالي في كاميرات الـ HDR، وفي جودة ودقّة تصوير كاميرات الإصدارات الأحدث من الهواتف الذكيّة والكاميرات الرقميّة التي وصلت دقّة مُستشعراتها في بعض الأحيان إلى 12 ميجا بكسل، والتي تصل جودة الصور ومقاطع الفيديو المُلتقطة باستخدامها إلى 4K وبمُعدّل 60 صورة في الثانية.

وعلى الرغم من كل هذا التطور، نُلاحظ أنّ جودة تصوير كاميرات CCTV أو الدوائر التليفزيونيّة المُستخدمة في أنظمة المُراقبة لا تزال مُنخفضة للغاية حتّى الآن مٌقارنة بغيرها بحيث تبدو الصور في مقاطع الفيديو التي تلتقطها مُحبّبة وضبابيّة وأحاديّة اللون كالصور التي كانت تلتقطها كاميرات الهواتف قبل نحو عقدين من الزمن فما السبب وراء ذلك ؟ وخاصّة إذا كان الهدف من استخدام هذه الكاميرات هو هدف أمنيّ بالأساس ومن شأنه المساعدة في التعرّف على المُجرمين والمُخرّبين ممّا يتطلّب مزيدًا من الدقّة. دعنا نعرف السبب وراء ذلك من السطور التالية.


1- ما هي الدوائر التليفزيونيّة المُغلقة CCTV ؟


هي أنظمة تُستخدم لأغراض المُراقبة تتكوّن من كاميرات فيديو قد تكون ثابتة أو قابلة للحركة موزّعة بحيث تغطّي منطقة مُحدّدة أو عدّة مناطق لتصوير لقطات الفيديو ونقلها إلى شاشة عرض أو مجموعة من الشاشات المُتّصلة بها في الوقت الفعليّ. تتّصل الكاميرات أيضًا من خلال الأسلاك بمُسجّل فيديو رقميّ لتسجيل لقطات الفيديو المصوّرة والاحتفاظ بها وبلوحة تحكّم يتمّ من خلالها إدارة النظام ككلّ.

بإمكان نظام المُراقبة كذلك إرسال إشعارات للمُستخدم في حال مُلاحظة نشاط غير عاديّ أو حركة غير مألوفة في المنطقة التي يتمّ مراقبتها كأن يخطر صاحب الشركة خلال ساعات الليل وبعد انصراف الموظّفين على سبيل المثال أنّ ثمة أشخاص يتحرّكون في المكان على غير العادة في ذلك الوقت، أو أن أحدهم على وشك اقتحام المُنشأةّ.


2- ممّ تتكوّن الدوائر التليفزيونيّة المُغلقة CCTV وكيف تعمل ؟


يتكون نظام الدوائر التليفزيونيّة المُغلقة CCTV من كاميرا فيديو وعدسة واحدة على الأقلّ، وشاشة عرض، ومسجّل فيديو، ويمكن استخدم المزيد من هذه المكوّنات لتكوين أنظمة مُراقبة أكثر تعقيدًا وفقًا للمنطقة المُراد مُراقبتها. تلتقط الكاميرا الواحدة أو مجموعة الكاميرات الصور بتسلسل ثابت، ثُمّ تُرسلها بعد ذلك لاسلكيًّا أو باستخدام الكابلات حسب نوع النظام المُستخدم) إلى جهاز تسجيل الفيديو، ثُمّ تُرسلها كذلك إلى شاشة العرض أو مجموعة الشاشات التي تُمكّن الفرد من رؤية تسلسل الصور على هيئة لقطات فيديو.

توفّر مُعظم هذه الأنظمة بناءًا على نوع الكاميرات المستخدمة أيضًا مزايا إضافيّة يُمكن من خلالها التحكّم في الصور المُلتقطة مثل التكبير أو التصغير أو التدوير 360 درجة.


3- العوامل التي قد تحدّ من جودة تصوير كاميرات المُراقبة 


قد تبدو مسألة الجودة المُنخفضة لصور ولقطات الفيديو المُلتقطة باستخدام كاميرات الدوائر التليفزيونيّة المُغلقة المُستخدمة في أنظمة المُراقبة مسألة مُحيّرة على الرغم من تطوّر تقنيات التصوير مؤخّرًا بشكلٍ كبير، إلّا أنّ السبب وراء ذلك قد يعود لمجموعة من العوامل.

إلى جانب كون الغرض الرئيسيّ من استخدام هذه النوعيّة من الكاميرات هو تصوير كادرات عالية لنطاقات مُمتدّة بزوايا واسعة من الشوارع أو الأبنيّة في ظروف الإضاءة المُنخفضة والمستويات العالية من تباين الألوان وتسجيلها على مدى فترات زمنيّة طويلة للغاية، تقف وراء انخفاض جودة الصور التي نُشاهدها على شبكات الإنترنت للقطات فيديو صُوّرت باستخدام كاميرات المُراقبة معايير مثل اختيار أنظمة مُراقبة ذات إعدادات وإمكانيّات تُناسب تكلفتها الإجماليّة الميزانيّة المُخصّصة لأغراض التأمين والحماية.

بالإضافة لتخاذل البعض أحيانًا في إجراء عمليّات الصيانة الدوريّة الضروريّة للكاميرات لكي يستمر نظام المُراقبة في العمل بنفس الكفاءة، وقيام هذا النظام بإجراء سلسلة من عمليّات الضغط لملفّات الفيديو المُسجّلة لكي يتمكّن من تسجيلها والاحتفاظ بها على القرص الصلب على مدى أيّام وشهور دون أن تُفقد أو تكون بحاجة للحذف، وقيام بعض المنصّات والمواقع الإلكترونيّة الأخرى بالمزيد من ضغط وتنسيق ملفّات الفيديو قبل عرضها، ما لم يقم الشخص نفسه بقصّها وتكبيرها كذلك للتركيز على تفصيلة أو نقطة مُحدّدة في الصورة الكاملة ممّا يؤثّر بدوره على جودة ودقّة الصور المُلتقطة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة