-❤️-
U3F1ZWV6ZTM1NzY5ODgxOTVfQWN0aXZhdGlvbjQwNTIyMzQ0NTY3
recent
عنوان إخباري

كيفية إزالة برامج التجسس من كل الأنظمة

في حال حدوث أي من هذه المؤشرات، يجب عليك استخدام برنامج الكشف عن برامج التجسس والبرامج الضارة. فعلى أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows، يتيح لك النظر إلى Task Manager (مدير المهام) أحيانًا إمكانية التعرف على البرامج الضارة، ولكن في بعض الأحيان تتخفى هذه البرامج على هيئة ملفات نظام Windows. على أنظمة Apple، تتيح لك ميزة Activity Monitor (مراقبة النشاط) وإمكانية التحقق من حالة البرامج المُشغَّلة.


نظرًا لأن برامج التجسس تجيد إخفاء نفسها ببراعة، فإن إزالتها ليست سهلة مثل إلغاء تثبيت التطبيقات العادية حيث تحتوي بعض برامج التجسس على نوع من وظائف التجدد؛ هذا يعني أنه إذا كان جهازك متصلًا بالإنترنت أثناء محاولتك إزالته، فسيقوم بتنزيل نفسه من جديد! على الرغم من صعوبة إزالة برامج التجسس.

تتطلب الكثير من برامج التجسس أن تكون الهواتف مفتوحة الجذر أو مكسورة الحماية حتى تعمل. يمكن أن يؤدي تعطيل الوصول إلى جذر هاتفك أو إلغاء تثبيته إلى تعطيل برنامج التجسس. بالنسبة لأجهزة iPhone، سيؤدي إجراء تحديث نظام iOS إلى إعادة هاتفك إلى حالة عدم كسر الحماية.

من الأفضل إزالة برامج التجسس على هواتف أندرويد في الوضع الآمن (الضغط مع الاستمرار على زر "التشغيل" لبضع ثوانٍ سيؤدي إلى إظهار قائمة تتيح لك الوصول إلى الوضع الآمن) أو وضع الطيران لإيقاف تشغيل برنامج التجسس قيد التشغيل وفصل جهازك عن الشبكات التي قد تحاول إعادة تثبيت برامج التجسس.

إذا ساءت الأمور، فيمكن القضاء على برامج التجسس من خلال إعادة تعيين إعدادات المصنع على هاتف آيفون أو الأندرويد. يؤدي ذلك إلى إزالة جميع البيانات والبرامج التي تم تنزيلها من الجهاز ويعيده إلى حالة "المصنع" الأصلية. يجب نسخ بياناتك الشخصية احتياطيًا قبل إجراء إعادة التعيين، باستخدام Google أو iTunes/iCloud حتى تتمكن من استعادة جميع بياناتك على هاتفك الذي تم تنظيفه حديثًا.

استخدم برنامجًا قويًا لإزالة البرامج الضارة وبرامج التجسس لتنظيف الكمبيوتر أو الهاتف. ولكن احذر: بعض البرامج التي تعلن عن نفسها على أنها برامج لإزالة برامج التجسس تكون في الواقع برامج تجسس! تأكد من أن برنامجك يأتي من مصدر معروف موثوق به مثل Kaspersky.

قد تبقى بعض بقايا برامج التجسس عند إعادة تثبيت بياناتك الشخصية، لذا من الأفضل إجراء فحص ثانٍ للتأكد من أن الجهاز نظيف تمامًا.

بعد إزالة برامج التجسس، قم بتنظيف ذاكرة التخزين المؤقت على الإنترنت للقضاء على أي آثار متبقية من برامج التجسس. تفقّد حساباتك المالية بحثًا عن أي معاملات لم يتم التعرف عليها وقم بتغيير كلمات مرور جميع حساباتك بما في ذلك بريدك الإلكتروني (استخدم كلمات مرور قوية ولا تستخدم نفس كلمة المرور لأكثر من حساب واحد).
الاسمبريد إلكترونيرسالة