-❤️-
U3F1ZWV6ZTM1NzY5ODgxOTVfQWN0aXZhdGlvbjQwNTIyMzQ0NTY3
recent
عنوان إخباري

طرق وبرامج التجسس على تطبيق "WhatsApp " وطرق الحماية

أصبح برنامج الواتس اب من أكثر البرامج شعبية واستخدامًا في العالم اجمع، لما يوفره من سهولة في التواصل بين المستخدمين ونظرًا لمزاياه العديدة في مجال نقل الصور والملفات والفيديو.

وأخيرا في مجال الاتصال الصوتي بين المستخدمين عن طريق الإنترنت وبدون الحاجة لاستخدام شبكات الاتصال المحلية وما يوفره من جودة في الصوت وتوفير كبير في تكلفة الاتصال.
ولكن السؤال الذي يؤرق الكثير من المستخدمين هو: هل يمكن التنصت على هذه المكالمات ومتابعة الرسائل والملفات المرسلة؟

هل يمكن التجسس على محادثات الواتس اب ؟

أولا إطمئن عزيزي تطبيق الواتساب أضافة مؤخرا خاصية جديدة لزيادة الحماية لدى مستخدميه ألا وهي خاصية تشفير الرسائل، حيث تعاون تطبيق الواتساب والمملوك للفيس بوك مع شركة Open Whisper Systems من أجل جلب خاصية تشفير الطرف للطرف End-to-end Encryption لتطبيق المحاداثات الفورية الأشهر.
لكن نحن هنا سنتعرف على بعض الطرق المتبعة للتجسس على محادثات الواتساب وعلى الجهاز بشكل عام رغم هذا التشفير.
أغلب الطرق المتبعة حالياً هي عبر تنزيل برنامج أو تطبيق للتجسس على الجهاز المراد مراقبته حيث يقوم هذا البرنامج بمتابعة كل ما يتم كتابته ومشاركته عبر الجهاز من صور ورسائل وملفات سواء تمت مشاركتها عن طريق الواتس اب أو غيره من التطبيقات.

أولا تطبيق WtSpy


تطبيق WtSpy هو أول هذه التطبيقات التي يتم استخدامها في التجسس على محادثات الواتس اب كذلك هو من أفضل التطبيقات التي تعمل على كافة الأنظمة ويمكن من خلاله مراقبة كل ما يتم مشاركته أو إرساله عبر الواتس اب من رسائل وملفات.
تطبيق IKeyMonitor IOS

ثاني التطبيقات المميزة في هذا المجال هو تطبيق IKeyMonitor IOS.


ومن ميزات هذا التطبيق أنه لا يمكن كشفه، ويوفر مراقبة كاملة لكل ما يحدث على الجهاز ويقوم بتسجيل كلمات السر المدخلة على الجهاز والتقاط الصور لشاشة الهاتف ومراقبة كل الرسائل العادية والواتس اب وتصفح الإنترنت.

تطبيق FlexSpy




التطبيق الثالث لدينا هو تطبيق FlexSpy، وهو يقوم بمتابعة كافة المحادثات عبر الهاتف والتطبيقات ويوفر إمكانيه المتابعة بشكل مباشر وإمكانية الدخول إلى الرسائل ونظام الملاحة الـ GPS.

تطبيق MSpy


أيضًا من التطبيقات الجيدة لمراقبة الواتس اب والمحادثات عبر الجهاز ويمكنك هذا التطبيق من متابعة الجهاز عبر حسابك على الإنترنت متابعة مباشرة ليصلك أولا بأول كل ما يحصل على الجهاز المستهدف.
لن نتمكن هنا من ذكر كافة التطبيقات العاملة في هذا المجال طبعاً وذلك نظرًا لكثرتها وتوفر الجديد منها بشكل دائم ولكن ما ذكر أعلاه هو من أهم هذه التطبيقات.
ملحوظة: كما لاحظنا مما سبق أن المدخل الرئيسي والأسهل لمتابعة الجهاز بشكل عام وتطبيق الواتساب بشكل خاص هو تثبيت هذه التطبيقات على الجهاز المستهدف وبعدها تتم المتابعة كما ذكرنا أعلاه.

التجسس على محادثات الواتساب بطرق أخرى
يمكن أيضا المتابعة عن طريق الحاسب وذلك بربط حساب الواتس اب بالمتصفح عن طريق الواتساب ويب. وعندها يمكن مراقبة كل ما يتم إرساله واستقباله على الواتس اب عن طريق المتصفح مباشرة وذلك كما لو كنت تستخدم الواتس اب على الجهاز تماماً؛ حيث يتيح الواتساب ويب واجهة مماثلة لواجهة الواتساب على الجهاز مع استيراد كافة قوائم الأصدقاء والأرقام والصور وكل المعلومات المرسلة والمستلمة عبر التطبيق على الجهاز مباشرة.


ويتم ربط الجهاز مع المتصفح عبر مسح الرمز الخاص الظاهر على المتصفح ضمن صفحة الواتس اب ويب عبر كاميرا الجهاز عن طريق الدخول إلى تطبيق الواتس اب على الجهاز واختيار الخيار واتس اب ويب من القائمة وبعد المسح يتم مباشرة مزامنة التطبيق مع المتصفح ونقل كافة البيانات المتوفرة عليه... يمكنك الاستعانة الأن بتطبيق الوتساب لسطح المكتب والذي يوفر لك نفس الامكانيات وسهولة كبيرة في التحكم.
بالطبع كل ما ذكر أعلاه عبارة عن تطبيقات تتيح للمستخدمين العاديين متابعة الجهاز والتجسس عليه وبإمكانيات بسيطة للغاية فما بالكم بإمكانيات المحترفين وأجهزة الاستخبارات.
خطوات لحماية الهاتف الذكي من التجسس والاختراق

لا تقم بعمل «Root» أو «Jailbreak» لهاتفك
حقًا لم تعد هناك حاجة ملحة لفك حماية جهازك إلا لو كنت مطورًا تستخدم الهاتف بغرض التجريب فقط وليس هاتفك الشخصي الذي تعتمد عليه في كل شيء، فلقد تطور نظاما التشغيل iOS وأندرويد بدرجة كبيرة وقدما خيارات واسعة بحيث لم تعد هناك حاجة فعلية للمستخدم العادي إلى فك حماية الهاتف.

ففي حالة ما إذا اخترت أن تقوم بفك الحماية، ستعطي للتطبيقات صلاحية الدخول إلى ملفات النظام نفسه والتحكم بها وتغييرها أيضًا، وسيكون هاتفك أكثر عرضة بكثير للبرمجيات الخبيثة التي لن تتوانى عن تدمير جهازك، وعندما أقول تدمير الجهاز فأنا أعني ما أقول حرفيًا!

فهناك مثلًا بعض البرمجيات الضارة التي تقوم بعمليات مكثفة في نفس الوقت، فتستهلك أقصى طاقة للمعالج في العمل لمدة طويلة مما يجعل الجهاز يصاب بالسخونة الشديدة، والتي تؤدي في النهاية إلى انفجار البطارية من فرط السخونة.

لا تُثبِّت تطبيقات من خارج المتجر الرسمي
القيود التي تفرضها أبل على المطورين والصرامة الشديدة في مراجعة التطبيقات قبل نشرها على متجر التطبيقات تجعل من الصعب جدًا أن تفاجأ بوجود تطبيقات ضارة لهاتفك، وربما لم يكن الأمر بهذه الصرامة والحزم على متجر جوجل ولكن هذا لا يعني وجود حماية قوية قبل وبعد تنزيل التطبيقات من المتجر.

عندما تقوم بتثبيت تطبيق من خارج المتجر الرسمي فهذا سيكون على مسؤوليتك الخاصة بشكل تام، لذلك فلا يحبذ عمل ذلك إلا لو كانت تطبيقات شهيرة جدًا وموثوقة جدًا مثل لعبة Fortnite الشهيرة على سبيل المثال؛ التي جعلت التحميل من موقعها الخاص وليس من متجر جوجل.

ولا تترك أبدًا الخيار «Install unknown apps» مفتوحًا حتى لا يقوم تطبيق ما على جهازك، أو رابط تضغط عليه عن طريق الخطأ، بتحميل وتنصيب برمجية ضارة على هاتفك بدون علمك.


الاسمبريد إلكترونيرسالة